داني زهير: الغيرة هي سبب اجتهادي
نشرت بواسطة : Fahad Fawaz | في الاثنين, نوفمبر 05, 2012
الغيرة من الرسامين هي سبب اجتهادي
لا يمكن لأي انسان أن يقرأ واقعه وواقع الأمة ويبدأ الثورة إلا بتغيير ذاته أولاً
لم اكتشف موهبتي بل هي التي اكتشفتني حيث رسمت أول عمل فني في عمر لا يتجاوز الثامنة
فنان مغربي حقق حضوراً لافتاً في فرنسا، وعلى الشبكة العنكبوتية، حيث تتداول الصور التي يقوم بالتقاطها وإخراجها في صفحات الفيسبوك بشكل لافت، وكثير من الأحيان بعد انتزاع اسمه عنها، الفنان داني زهير صاحب الريشة والعدسة المختلفة والصادمة أحياناً بالفكرة التي تنطوي عليها، كان لنا معه هذا اللقاء:
في البداية لا بد من سؤال عن اكتشاف تلك الموهبة المختبئة في حنايا النفس، كيف اكتشفتها؟ بدأت الابحار بين أسطر دفاتري في صغري، والقلم بدأ يرسم خرابيش الرصاص على طيات الصفحات، فكان أن دفاتري اكتشفت داني زهير . ويعود الفضل للإطار الأسري الذي كان يحيط بي الذي شجع داني الانسان الطفل للمتابعة في النقش على صفحات الدفاتر، والفضل أيضاً لمن كان يعيش بداخل داني الذي ابتكر وصوّر الوصال بين الريشة وذات داني حتى تترجم هذه الفلسفة بصورة مميزة على مسطح اللوحة الواسع
داني بين رفات الحلم والواقع الذي يمتد على ربيع بساط الارض يرسم الواقع ويصور الحلم حتى الشمس تشرق نورا بليل الظلمات لتجسيد حرية الذات البشرية بصورة لائقة تتميز على شواطئ العمر
داني زهير لغة واحدة عميقة الابحار بين التصوير اللوني والمعنى الفعلي لما تنطق ذاته من صيحات الاختناق البشري ولكن بهدوء الريشة وهي تخط خرابيش الجنون الفلسفي كلوحة بتول. , أتعرفون لماذا ؟؟ لا يمكن لأي انسان أن يقرأ واقعه وواقع الأمة ويبدأ الثورة إلا بتغيير ذاته أولاً وبعد ذلك يكون هو ذاته اول الطلقات لتحرير البشرية من الاضطهاد الفكري الذي ترعرع عليه ومن الاطر التي تعايش معها على مر السنين.
لم اكتشف موهبتي بل هي التي اكتشفتني حيث رسمت أول عمل فني في عمر لا يتجاوز الثامنة، بفنية تلقائية تتعاطى من منطقة اللاوعي وتعتمد على اللامنطقية والغرابة والتناقض والبعد عن الحقيقة والواقع والانطباع وتجسيد الافكار والتخيلات والاحلام وتمارس التوهيمات والهلوسة و تخيل الواقع .
داني بين رفات الحلم والواقع الذي يمتد على ربيع بساط الارض يرسم الواقع ويصور الحلم حتى الشمس تشرق نورا بليل الظلمات لتجسيد حرية الذات البشرية بصورة لائقة تتميز على شواطئ العمر
داني زهير لغة واحدة عميقة الابحار بين التصوير اللوني والمعنى الفعلي لما تنطق ذاته من صيحات الاختناق البشري ولكن بهدوء الريشة وهي تخط خرابيش الجنون الفلسفي كلوحة بتول. , أتعرفون لماذا ؟؟ لا يمكن لأي انسان أن يقرأ واقعه وواقع الأمة ويبدأ الثورة إلا بتغيير ذاته أولاً وبعد ذلك يكون هو ذاته اول الطلقات لتحرير البشرية من الاضطهاد الفكري الذي ترعرع عليه ومن الاطر التي تعايش معها على مر السنين.
لم اكتشف موهبتي بل هي التي اكتشفتني حيث رسمت أول عمل فني في عمر لا يتجاوز الثامنة، بفنية تلقائية تتعاطى من منطقة اللاوعي وتعتمد على اللامنطقية والغرابة والتناقض والبعد عن الحقيقة والواقع والانطباع وتجسيد الافكار والتخيلات والاحلام وتمارس التوهيمات والهلوسة و تخيل الواقع .
خالي وهو فنان عظيم لكنه تخلى عنه ليصبح مهندسا كبيرا ، اكن له كامل الاحترام هو الذي شجعني على هذا كما زودني في صغري على عالميين في هذا الميدان
إنها أفكار تقفز على جمجمتي كالضفادع وأسرع في تنفيذها
هل لديك طقوس خاصة حين تبدأ بالرسم أو بالتصوير؟
على صعيد التصوير تتميز صورك المعالجة ببرامج الصور بالغرابة، كما أنها تحمل معاني عميقة، كيف تولد الفكرة؟
نعم تكون ولادة لوحة مخاض عسير قبل دراسة الموضوع، لكنها تكتمل تدريجياً بعد ذلك.
في ظل هذه الظروف العربية الصعبة التي يمر بها الوطن العربي، أين ترى دور المثقف العربي؟
إن الإنسان في حاجة إلى عامين ليتعلم الكلام وإلى ستين عاما ليتعلم الصمت. العالم العربي كرقعة الشطرنج ، والقطع هم رؤسائنا، وقواعد اللعبة هي ما نسميه قوانين الطبيعة الغاب ، أما اللاعبون هم الغربيون. يلعبون بنا كما يشاؤون وبتقنية مدرسة رائعة هم يفكرون بعيدا ليس مثلها كالبهائم لا نفكر الا ما نشبع بطوننا و عقولنا فارغة ...العقول الجائعة اخطر من البطون الجائعة.هذا هو حال رؤسائنا . ... و إن الأنظمة المتعفنة لا يقضي عليها سوى الدم المناضل
إن الإنسان في حاجة إلى عامين ليتعلم الكلام وإلى ستين عاما ليتعلم الصمت. العالم العربي كرقعة الشطرنج ، والقطع هم رؤسائنا، وقواعد اللعبة هي ما نسميه قوانين الطبيعة الغاب ، أما اللاعبون هم الغربيون. يلعبون بنا كما يشاؤون وبتقنية مدرسة رائعة هم يفكرون بعيدا ليس مثلها كالبهائم لا نفكر الا ما نشبع بطوننا و عقولنا فارغة ...العقول الجائعة اخطر من البطون الجائعة.هذا هو حال رؤسائنا . ... و إن الأنظمة المتعفنة لا يقضي عليها سوى الدم المناضل
وكيف يمكن أن يكون الفن عاملا فاعلا في الثورات؟ إن كانت المشكلة غير قابلة للحل فضخّمها ،
الفنان شخص يستخدم رسومات أكثر من اللازم كمثل الكاريكاتوري لقول أكثر و يوضح ما يعرف بأهداف موزونة. و السلام والعدل وجهان لعملة واحدة.
الفنان شخص يستخدم رسومات أكثر من اللازم كمثل الكاريكاتوري لقول أكثر و يوضح ما يعرف بأهداف موزونة. و السلام والعدل وجهان لعملة واحدة.
لديك منحوتة جميلة اشتهرت على الشبكة العنكبوتية عبارة عن وجه رملي تسحقه كف؟ وقد فازت بالجائزة الثالثة، هل تتحدث لي عن قصة المنحوتة ؟
عندي بها قصة قصيرة بعد عناء من المرسم كنت سائراً فأثار انتباهي كتلة كبيرة الحجم من الرمل لعمال في وسط المدينة أخذت أنحت عليه ولم أدرِ إلا وقد انتهت ولا اعرف كيف وصلت الى المنزل حتى الان.
صباح الغد ذهب كالعادة لاحتسى فنجان قهوتي ومعي مذكرتي التي لا تفارقني اثار انتباهي الى وسط المدينة اناس كثيرون ملتفين على المنحوتة .
فوجئت إذ وجدت بجانبها حواجز والناس يلتقطون الصور معها ولم يعرفوا من قام بعمل هذا.لانني لم أستطع التوقيع على الرمل.فجأة رن هاتفي من قبل محافظ المدينة الذي يعرفني جيدا بمشاركتي في مهرجانات ومعارض المدينة ويعرفني صاحب هذه الافكار الفريدة والتهجم على محارم المدينة بأعمالي، طلب مني التوجه إليه، وسألني عن سبب المنحوتة، حاولت التملص لكن الكلميرات فضحتني .
وأخبرني أن الرمل كان لتغيير الأنابيب، لكنني عطلت العمل لأن الناس أحبوا العمل فاعتذرت فهم يحترمون الشعب الفرنسي .
وبعد شهر ارسل لي للمشاركة في مسابقة في الشاطئ
وفي اليوم التالي ذهبت ووجدت مكاناً مخصصاً لي باسم مدينتي
تجولت في كل الشاطئ ارى منحوتات عمالقة من كل العالم
الحقيقة اعمالهم في منتهى الروعة
اخذت افكر وأفكر ثم بدأت أنحت وكنت العربي الوحيد في هذه المسابقة فعملت على الوضع العربي وكان الوقت لا يكفيني في التدقيق الملامح
واخدت المرتبة الثالثة بالنسبة لفكرتها
المنحوتات المشاركة حسب الترتيب (بفرنسا)
لم اعرف السجن في وطني بل عرفته بفرنسا لأسباب الهوية فقط كنت بدون اوراق أي مهاجر سري .وسجنت لهذا السبب و غير نادم على هذا . كم تمنيت ان اسجن من قبل لأحس بمعاناة السجن. كنت غير متفق لهذه المقولة ( السجن مقبرة الحياة ) ولكن عندما سجنت احسست بها. لان السجين يكون بعيدا عن عالم الحرية و به قيود ليست على يديه بل في عقله وكتبت كتابا عن معاناة السجن ولم انشره بعد. وريشتي كانت حاضرة قوية في السجن عندما اكتشفوا باني ارسم .اتاحوا لي فرصة لتعليم المساجين هناك . كنت سعيدا بهذه الوظيفة . ادرسهم وفي نفس الوقت نتبادل المشاعر عن معاناة الس
لوحة مرسومة بالسجن (بفرنسا)
الغيرة من الرسامين هي سبب اجتهادي ، هذا شعور مقدس احترمه ولكن لوحاتي مغايرة عليه هو يرسم على مواضيع في عصره اما انا ارسم ما يعاني منه العرب،.
و" الغيرة من الرسامين الآخرين كانت دائما مقياس نجاحي". هذه مقولة دالي سالفادور ومن هنا يعترف بمن سبقه في هذا الميدان السوريا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire